يبحث طلاب الصف السابع عن حل درس مصابيح الكلام – الدرس الثالث – الفصل الثاني من مادة اللغة العربية، نظرًا لأهمية هذا الدرس في تنمية مهارات الفهم والتحليل، والتعرّف إلى خصائص الأمثال العربية ودورها في التعبير عن تجارب الإنسان وخبراته. كما تعتمد أسئلة الدرس على استيعاب الفكرة العامة، واستخراج الخصائص الفنية واللغوية للنص.
وتهدف هذه المقالة إلى تقديم حل أسئلة الدرس الثالث بطريقة موجزة ومنظمة، تساعد الطالب على المراجعة السريعة والاستعداد للاختبارات، دون الدخول في شرح مطوّل.
أهداف وفوائد حل درس مصابيح الكلام
- فهم طبيعة الأمثال ودورها
- التعرّف على الخصائص الفنية للأمثال
- الربط بين البيئة ومضمون المثل
- تسهيل التعامل مع أسئلة الصواب والخطأ
- مراجعة سريعة قبل الامتحان
الحل
الأسئلة الإضافية المقترحة :
أسئلة اختيار من متعدد
من أهم خصائص المثل:
أ) الإطالة
ب) الغموض
ج) التشبيه بين واقعين
د) السرد الطويل
يدل ارتباط المثل بالبيئة على:
أ) ضعف المعنى
ب) قوة التأثير
ج) صعوبة الفهم
د) قلة التداول
يتميز المثل العربي بـ:
أ) كثرة الألفاظ
ب) الإيجاز والوضوح
ج) التعقيد
د) الطول
أسئلة قصيرة
ما المقصود بالمثل؟
لماذا يُعد المثل وسيلة تعبير مؤثرة؟
ما أثر البيئة في صياغة المثل؟
أسئلة مقالية
بيّن خصائص المثل العربي كما ورد في درس مصابيح الكلام.
وضّح دور الأمثال في نقل خبرات الشعوب وتجاربها.
إذا كان لديك اسئلة حول موضوع الدرس اتركه في التعليقات وسوف يتم الرد عليك في أسرع وقت ممكن
